القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

الدكتور أبوبكر القربي يكشف عن ‘‘غموض’’ في خارطة الحل السياسي الأممي

 


وصف الدكتور أبوبكر عبدالله القربي، وزير الخارجية الأسبق، خارطة الطريق، التي أعلن عنها المبعوث الأممي إلى اليمن السيد "هانس غروندبرغ" بالغامضة، وأنها ستعيد اليمنيين إلى بداية الطريق.


وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، قد أعلن أمس السبت، توصل الأطراف اليمنية لاتفاق لوقف الحرب باليمن، والدخول في عملية سلام جديدة، وفق خارطة طريق تتضمن دفع جميع الرواتب للموظفين في القطاع العام، بما فيها مناطق سيطرة الحوثيين، وكذلك فك الحصار عن محافظة تعز.


وقال القربي إن "مستجد المبعوث الاممي يبعث الامل ولكن يشوبه غموض يحتاج إلى توضيح حول إطاره العام وعلاقته بالتفاهمات السابقة بين السعودية و(مليشيا الحوثي)".


وتساءل القربي: " هل إعادة الملف إلى الامم المتحدة من اجل وضع آلية تنفيذية للتفاهمات تنهي الحرب".


وأكد وزير الخارجية الأسبق، أن "اليمنيين يأملون انهم على ابواب الحل وليس عودتهم الى بداية الطريق"، حسب تعبيره.


وتتضمنت خارطة الطريق، "مجموعة من التدابير تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، والانخراط في استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة" وفق بيان المبعوث الأممي.


وأضاف البيان: " وسيعمل المبعوث الأممي مع الأطراف في المرحلة الراهنة لوضع خارطة طريق تحت رعاية الأمم المتحدة تتضمن هذه الالتزامات وتدعم تنفيذها".


وأشار إلى أن خارطة الطريق التي سترعاها الأمم المتحدة ستشمل، من بين عناصر أخرى، التزام الأطراف بتنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، ودفع جميع رواتب القطاع العام، واستئناف صادرات النفط، وفتح الطرق في تعز وأجزاء أخرى من اليمن، ومواصلة تخفيف القيود المفروضة على مطار صنعاء وميناء الحديدة. ستنشئ خارطة الطريق أيضًا آليات للتنفيذ وستعد لعملية سياسية يقودها اليمنيون برعاية الأمم المتحدة.

هل اعجبك الخـــبر :