القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر أخــبار اليمن

بسامكو للتجارة والتوكيلات,,, شهاب حمادي حنظل وشريكه

المجمتع الدولى يجمع على تنفيذ فتح الطرقات المحاصرة

 



انطلقت صباح اليوم الاثنين أول رحلة تجارية من مطار صنعاء الدولي إلى العاصمة الأردنية عمان، عقب توقف دام اكثر من 6 سنوات.

وصدرت عددا من البيانات الدولية مرحبة بإطلاق أول رحلة من مطار صنعاء الدولي، مشددين على تنفيذ ثاني خطوة من بنود الهدنة الأممية في اليمن المتمثلة بفك الحصار عن تعز.


ورحَّب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، بانطلاق أول رحلة تجارية من مطار صنعاء المتوقف منذ حوالي ست سنوات ضمن تنفيذ اتفاق الهدنة.

 وأعرب غروندبرغ في بيان عن امتنانه للمملكة الأردنية الهاشمية لدعمها القيّم وتعاون الحكومة اليمنية البنّاء في تيسير الرحلة.

وقال : "أود أن أهنئ جميع اليمنيين على هذه الخطوة المهمة التي طال انتظارها، والتي آمل أن توفر بعض الراحة لليمنيين الذين يحتاجون إلى العلاج الطبي في الخارج ، أو الذين يسعون إلى فرص التعليم والعمل ، أو لمّ الشمل مع أحبائهم.

و أضاف"إن هذا هو وقت التضافر وبذل المزيد من الجهد للبدء في إصلاح ما كسرته الحرب، وتنفيذ جميع التزامات الهدنة لبناء الثقة والتحرك نحو استئناف عملية سياسية لإنهاء النزاع بشكل مستدام ".

وشدد المسؤول الأممي على أهمية بذل جهود مكثفة لدعم الأطراف في الوفاء بجميع الالتزامات التي تعهدوا بها عند اتفاقهم على الهدنة.

وقال غروندبرغ: "كانت هذه الالتزامات في الأساس وعدًا لليمنيات واليمنيين - وعدًا بمزيد من الأمن، وبقدرة أفضل على الوصول إلى السلع والخدمات الأساسية ، وبتحسين حرية التنقل داخل اليمن وإليه ومنه. إن إحراز تقدم نحو فتح الطرق في تعز هو أمر أساسي لتحقيق هذا الوعد. أتوقع من الأطراف الوفاء بالتزاماتهم، بما يشمل الاجتماع على وجه السرعة للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات في اليمن وفقًا لبنود اتفاق الهدنة."

من جانبه رحب ‏الاتحاد الأوروبي بتسيير الرحلة الجوية التجارية الأولى بين صنعاء وعمان، قائلا "هذه خطوة مهمة لدعم الهدنة".

ودعا الاتحاد في بيان مقتضب  الأطراف لمواصلة المشاركة البناءة مع الأمم المتحدة وبدء المفاوضات لإعادة فتح الطرق، لا سيما إلى تعز.

وأعلنت الولايات المتحدة ترحيبها باطلاق أول رحلة تجارية من مطار صنعاء الدولي إلى العاصمة الأردنية عمان. وأعربت السفارة الأمريكية لدى اليمن عن تطلع واشنطن إلى تنفيذ باقي بنود الهدنة، بما في ذلك فتح الطرق المؤدية إلى تعز. كما دعت جميع الأطراف إلى العمل معا من أجل سلام دائم.

ووصف المجلس النرويجي للاجئين إقلاع أول رحلة تجارية من مطار صنعاء منذ نحو ست سنوات، هذه الخطوة التي طال انتظارها بانها نقطة انطلاق نحو سلام دائم في اليمن.

وحث المجلس في بيان أطراف النزاع على الاستجابة العاجلة لعناصر الهدنة الأخرى ، مثل فتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى.

ولاقى اقلاع أول طائرة من مطار صنعاء الدولي، ترحيبا شعبيا ودوليا، وسط آمال على أن تفتح طريقا جديدا نحو السلام وتمديد الهدنة الأممية للوصول إلى حل نهائي للأزمة اليمنية،

هل اعجبك الخـــبر :