القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر أخــبار اليمن

بسامكو للتجارة والتوكيلات,,, شهاب حمادي حنظل وشريكه

هل الأرض مسطحة فعلاَ .. ؟ .. إقرأ التعرف


 ربما تؤمن بأن الأرض كروية ، وليست مسطحة، أو ربما أنك من  الذين يظنون أن كروية الأرض هي مجرد “مؤامرة”؟  أو عندك تساؤلات علمية عن ماهية الموضوع ككل. فيما يلي تفنيد للموضوع علميًا وتاريخيًًا نبتديه بسؤال ماذا لو كانت الأرض مسطحة.ماذا لو كانت الأرض مسطحة فعلاً ؟

بالطبع الأرض ليست مسطحة، بل كروية الشكل. وإلا لتساقط المسافرون من على الحافة دوماً. لأن الأرض إن لم تكن كروية الشكل، وكانت مسطحة مثل الطبق، فبالكثافة والسمك الصحيحين،الحياة على  أرض مسطحة، سيتعرض الأشخاص الذين يتواجدون في منتصف الأرض لجاذبية مماثلة للتي نتعرض لها الآن، وكلما تحركنا حول الحواف ستزيد صعوبة التقدم كما لو أننا نتسلق تلا شديد الإنحدار،بتحليل آخر لو سجلت وزنك على الميزان في منتصف الأرض ثم أخذت وزنك بالقرب من حافة الأرض سترى فارق في الوزن كبير، وسبب هذا أن اتجاه الجاذبية يكون نحو مركز الكتلة الجاذبة وفي حالة الأرض الكروية يكون اتجاه الجاذبية نحو مركز الأرض.



ربما تبدو الأرض مسطحة عند النظر لمسافات قصيرة، لكن عبر المسافات الطويلة، فإن الأرض منحنية للغاية.
إن وجود كوكب ضخم مثل الأرض بهذا الشكل المسطح هو أمر مستحيل، ، سينهار بشكل طبيعي تحت تأثير جاذبيته الخاصة إلى شكل كروي.
في حال كنت بالقرب من ميناء بحريّ ، ولاحظت الشكل الذي تظهر فيه السفن القادمة من البعيد، ستبدو السفينة كما لو أنها تنبثق من باطن البحر. والسبب وراء ذلك هو أنّ الأرض كروية.ولتقريب الصورة أكثر، بإمكانك أن تتخيل الشكل الذي تظهر فيه نملة تمشي على سطح برتقالة، ستظهر تدريجيًا من الأفق.وذلك بسبب السطح الكروي للبرتقالة.
ولو كنت قد سافرت في رحلة طويلة نسبيًا خارج بلدك لربّما أنك وقد لاحظت حقيفتين مهمتين:
الأولى: أنّه يمكن للطائرة أن تحلّق على شكل خط مستقيم لمدة طويلة جدًا دون أن يتسبب ذلك في سقوطها من على أي حافة للأرض بل  ويمكنها أن تلف الأرض دون توقف.
الثانية: في حال وقد كنت على متن طائرة تعبر المحيط الأطلسيّ ونظرت عبر النافذة، فسيكون بإمكانك ملاحظة انحناء الأرض عند الأفق في معظم الوقت.

قد يكون الوقت الآن نهارًا في بلدك وليلًا  في بلد صديقك، وهو ما لا يمكن حدوث إلّا  في حال كانت الأرض كروية وتدور حول محورها.
إن مصطلح الأرض المسطحة لم يظهر إلا منذ قرون قليلة، حيث أنه ظهر في العصر الحديث كنوع من الإهانة. كأن يقول أحدهم "قومك كانوا يعتقدون لوقت قريب أن الأرض مسطحة، فلماذا يجب أن نثق بكلامك الآن؟".


هل اعجبك الخـــبر :