القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر أخــبار اليمن

طلاب اليمن في "ماليزيا" يصدرون بيان تدشين اعتصام ويوجهون مناشدة لرئيس الجمهورية لإلزام الحكومة بتنفيذ المطالب الحقوقية

طلاب اليمن في "ماليزيا" يصدرون بيان تدشين اعتصام ويوجهون مناشدة لرئيس الجمهورية لإلزام الحكومة بتنفيذ المطالب الحقوقية



اصدر طلاب اليمن في "ماليزيا" بيان تدشين اعتصام للمطالبة بالحقوق المتأخرة.


ونص البيان على الأوضاع الصعبة التي يعيشها الطلاب المبتعثين نتيجة عدم صرف المستحقات المالية المتأخرة والمتكررة لأكثر من 6 اعوام وعدم قيام وزارة التعليم العالي والحكومة بواجبهما أمام الطلاب المبتعثين في الخارج.

وناشد البيان رئيس الجمهورية بإلزام الحكومة القيام بواجبها أمام الطلاب المبتعثين في الخارج وذلك بتنفيذ مطالبهم الحقوقية.

وهذا نص البيان


بيان تدشين إعتصام

نظراً لما آلت اليه احوال الطلبه المبتعثين في الخارج نتيجة تأخر وانقطاع المستحقات المالية لأكثر من عام كامل واستمرار هذه المشكلة وتكرارها لأكثر من ٦ اعوام ومازالت وزارة التعليم العالي والحكومة عاجزة عن معالجة اوضاع الطلاب المبتعثين في الخارج ووضع حد للمعاناة المتكررة التي ارقت الطلاب المبتعثين وفاقمت من معاناتهم وحالت دون تفرغهم للدراسة والتحصيل العلمي.

ونظرًا لما يتعرض له زملائنا من أمراض فتاكه عصفت بهم وبأسرهم وتعرضهم للطرد من سكنهم لتراكم الايجارات وإيقافهم من جامعاتهم نظراً لعدم سداد رسومهم الدراسية فنحن هنا ندعوا كافة الزملاء والزميلات في جميع دول الابتعاث الى التحرك الفوري للاعتصام في السفارات والملحقيات اليمنية من اجل وضع حد لهذه المهزلة التي ارقت الجميع وعبثت وتعبث بمستقبل نخبة اليمن في الخارج.


نحن هنا نناشد رئيس الجمهورية و اصحاب القرار و المنظمات الحقوقية والإنسانية وكافة وسائل الاعلام المرئية والمسموعة الى الزام الحكومة بسرعة تنفيذ المطالب الحقوقية التالية:


....................­....................­............

1- صرف تذاكر الخرجين وربع بدل تخرج حسب القانون، حيث وأن معظم الطلاب لم يستطيعوا العوده الى ارض الوطن بسبب عدم القدره على دفع قيمة التذكره، وإهمال كبير من قبل الملحقية الثقافية في تيسير أمور التذاكر وربع بدل تخرج.

2- صرف الارباع المالية المتأخرة لسنة كاملة من الربع الثاني 2021 الى الربع الأول ٢٠٢٢، وضمان انتظام صرف بقية المستحقات في موعدها بداية كل ربع.


3- صرف الرسوم الدراسية للعام 2021/2022، ورسوم الطلاب الحاصلين على قرارات ايفاد وصرف رسوم لمن لم يتم الصرف لهم للأعوام الماضية.


4- صرف قيمة بدل الكتب للسنوات الماضية واستئناف صرفها بانتظام.


5- صرف مستحقات الطلاب المنزلين واعادتهم للكشوفات، واعتماد التمديد القانوني والاستثنائي للطلبة في هذه الظروف.


6- عدم احتساب فترة جائحة كورونا ضمن فترة الابتعاث، واعتماد فترة 6 أشهر تعويضية لجميع الطلبة دون أستثناء.


7- اعتماد طلبة الاستمراريات المنتظمين بدراستهم حالياً في بلد الابتعاث واستكمال تأهليهم كونهم سيعودون بمؤهلات عليا لخدمة الوطن.


8- اعادة اسماء مبتعثي الجامعات الى كشوفات جامعاتهم بدلاً من كشوفات التعليم العالي بموجب قرارات الايفاد.


9- تبني خطة لوضع حلول للموفدين على نفقتهم الخاصة ، والبحث عن الفرص المناسبة لاعتماد مساعدتهم للتخفيف عنهم في هذه الظروف.


10- المطالبة بزيادة مبلغ المنحة المالية بنسبة زيادة 100% على الاقل حتى تغطي تكاليف المعيشة والدراسة خصوصاً بعد غلاء المعيشة مؤخراً.


11- اعتماد مبلغ سنوي للتأمين الصحي للمبتعثين.


12- على الحكومة تقديم استقالتها إذا ظلت عاجزة عن معالجة اوضاع الطلاب المبتعثين في الخارج.


هذا والله الموفق

صادر عن منصة صوت المبتعث اليمني- ماليزيا

١٤ من مارس ٢٠٢٢م

هل اعجبك الخـــبر :