القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر أخــبار اليمن

بسامكو للتجارة والتوكيلات,,, شهاب حمادي حنظل وشريكه

للمغتربين والراغبين في الغربة : تعرف على آلية العمل الجديد في المملكة العربية السعودية

إلغاء نظام الكفالة



نشرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية وثيقة، تتضمن شروط خدمة الخروج والعودة والخروج النهائي ضمن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل في القطاع الخاص. 


وتسمح خدمة الخروج والعودة للوافد العامل برفع طلب الخروج والعودة خلال فترة سريان عقد العمل بشكل آلي عبر منصة أبشر المعروفة، وكذا الخروج النهائي. 


وتتضمن شروط الاستفادة من خدمة الخروج والعودة وفقاً للوثيقة المنشورة، أن يكون العامل من ضمن العمالة المهنية الوافدة الخاضعة لشرود نظام العمل، وأن يكون لدى العامل إقامة سارية المفعول، وأن يكون لدى العامل عقد عمل موثق بينه وبين صاحب العمل. 


ومن شروط المبادرة كذلك دفع رسوم الخدمة، وألا يكون على العامل الوافد رسوم حكومية غير مسددة أو مخالفات، بالإضافة إلى إقرار العامل الوافد بالإجراءات المترتبة على عدم العودة خلال الإجازة الممنوحة له من صاحب العمل عبر منصة أبشر. 


وذكرت الوثيقة أنه لا يحق لصاحب العمل إلغاء تأشيرة الخروج والعودة الصادرة من قبل العامل الوافد، ولا يتحمل صاحب العمل التكاليف المترتبة على طلب العامل الخروج والعودة. 


وبحسب الوثيقة فإن المبادرة تسمح للعامل الوافد بطلب تأشيرة خروج وعودة لمرافقيه، وفي حال خروج العامل الوافد وعدم العودة لإكمال عقد العمل، تطبق العقوبات المقررة على فسخ العقد. 


شروط الخروج النهائي من المملكة العربية السعودية 


تضمنت المبادرة 5 شروط للاستفادة من خدمة الخروج النهائي، تمثلت في أن يكون العامل من ضمن العمالة المهنية الوافدة الخاضعة لنظام العمل، وأن يكون لدى العامل إقامة سارية المفعول، وأن يكون لدى العامل عقد عمل موثق. 


وتضمنت كذلك ألا يكون على العامل الوافد رسوم حكومية غير مسددة أو مخالفات، وإقرار العامل الوافد بالإجراءات المترتبة على الخروج النهائي قبل استكمال العقد عبر منصة أبشر. 


ولا يحق لصاحب العمل إلغاء تأشيرة الخروج النهائي المصدرة من قبل العامل الوافد، ويحصل عليها الأخير في حال رغبته بمغادرة البلد بشكل نهائي، ويمكن طلب العامل الوافد تأشيرة الخروج النهائي لمرافقيه، وفي حال خروج العامل بشكل نهائي أثناء سريان عقد العمل تطبق العقوبات المقررة على فسخ العقد. 


وتشمل خدمات المبادرة جميع العاملين الوافدين في منشآت القطاع الخاص ضمن ضوابط محددة مع مراعاة حقوق طرفي العلاقة التعاقدية، على أن يتم تنفيذ المبادرة في شهر مارس من العام المقبل 2021م.

هل اعجبك الخـــبر :