القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر أخــبار اليمن

بسامكو للتجارة والتوكيلات,,, شهاب حمادي حنظل وشريكه

سريان ضريبة القيمة المباعة المضافة في المملكة العربية السعودية بنسة 15%

ضريبة القيمة المباعة 15%


 اليوم الأربعاء تم البدء في تطبيق ضريبة القيمة المباعة بنسبة 15% في المملكة العربية السعودية، بحسب ما أعلنت عنه الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة، عبر حسابها في ”تويتر“.

وأفاد عدد من التجار وناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، هذا الأسبوع، بحصول زيادة كبيرة في عمليات البيع، شملت المنازل والسيارات والأدوات الكهربائية والذهب وغيرها، لتفادي الضريبة الجديدة.

يأتي ذلك في وقت تواجه فيه المملكة وغيرها من الدول التداعيات الاقتصادية التي خلفها تفشي فيروس ”كورونا“ المستجد حول العالم، والذي أثر على مختلف مناحي الاقتصاد العالمي وأضر بالعديد من القطاعات الاقتصادية.
وقالت الهيئة العامة للزكاة والدخل، في بيان لها، إن تطبيق ضريبة القيمة المضافة سيكون على جميع السلع والخدمات الخاضعة لها في الأسواق التجارية، بعد قرار حكومي برفع نسبة الضريبة من 5% إلى 15% في الحادي عشر من شهر مايو الماضي.

ودعت جميع المكلفين المسجلين في ضريبة القيمة المضافة إلى التحقق من جاهزية منشآتهم، والتعرف على كافة الأحكام الانتقالية المرتبطة برفع نسبة الضريبة، وذلك من خلال مراجعة الدليل الإرشادي للأحكام الانتقالية المتعلقة برفع نسبة ضريبة القيمة المضافة.

وحثت الهيئة المواطنين والمقيمين على التأكد من عناصر الفاتورة الضريبية، وهي: اسم المتجر، تاريخ الشراء، الرقم الضريبي، خانة ضريبة القيمة المضافية، داعية إياهم إلى التعاون معها والإبلاغ عن أي منشأة مخالفة في حال عدم توفر تلك العناصر.

وكانت الجهات المعنية في المملكة قد نظمت العديد من ورش العمل في هذا الشأن كما قامت بحملات إعلانية للتعريف بضريبة القيمة المضافة ومتطلباتها وعقوبة التخلف عنها، والحث على الالتزام بها.
هل اعجبك الخـــبر :